طريق النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

 

 من الأضحية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام



ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 55
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: من الأضحية   من الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 8:43 am

جاء عن لسان المساء الموضوع التالي:




من الأضحية؟


لا توجد لوحة إعلانية في شوارعنا لا تمدح اللجوء إلى الاقتراض. قروض من جميع الأنواع. لكن هناك إعلان واحد منها يثير الاهتمام أكثر من الإعلانات الأخرى، وهو الذي يمكنكم من الحصول على خروف جميل، كبير وفيه شحم مع قرون تشعل نار الغيرة والحسد لدى الجيران. لكن هذا القرض يجب أن تدفعوا أقساطه لأشهر طويلة، وسوف تضطرون إلى الاقتراض مرة ثانية للتخفيف من عبء قرض الخروف الذي أكلتموه...
ستصبحون رهينة لمقرضيكم.
لكن من الذين يقترضون؟ الفقراء بطبيعة الحال، أما الأكثر فقرا من بينهم فسيبيعون سجاداتهم وتلفزاتهم وأغطيتهم، وسيقولون إنه يجب إسعاد الأطفال. هؤلاء الأطفال ستتحول سعادتهم في القريب العاجل إلى تعاسة عندما لن يجدوا ما يأكلونه، وعندما يفتقرون إلى الأدوية واللوازم المدرسية أو الأحذية عندما تغوص أقدامهم الحافية في الوحل ويتلوون جراء الألم.
وحسب الإحصائيات، فإن 25 في المائة من الساكنة تعيش على عتبة الفقر أو تحتها. فخمسة ملايين مغربي يعيشون بأقل من 10 دراهم يوميا. وهذه الفئة، في غالبيتها، هي التي تقدم التضحيات وتنزف ألما من أجل توفير أضحية العيد.
وبالعكس، فإن الأوساط المتعلمة تمارس بشكل أقل هذه الطقوس. وبالتالي، فإن هذا الامتناع وصل إلى 13 في المائة بالنسبة إلى الأسر التي يرأسها شخص لديه مستوى دراسي جامعي، مقابل 4 في المائة بالنسبة إلى الأسر التي يرأسها شخص أمي. وهناك موضة أخرى لدى الأسر الغنية التي تتجنب، على العموم، يوم العيد بالسفر. وبذلك، فمن بين 10 في المائة من النسبة التي تمثلها الأسر الأكثر غنى، نجد 11 في المائة لا تلتزم بعيد
الأضحى.
من هنا تبرز الحاجة إلى مراجعة هذا العيد الذي يجعل الفقراء أكثر فقرا. وقد اتخذ الحسن الثاني قرارا شجاعا بأن ينوب هو في ممارسة هذا الطقس عن المغاربة كما فعل النبي (ص) عندما ضحى عن أمته.
ومن جهة أخرى، ألا يعتبر السماح بالاقتراض من أجل القيام بسُنة، وليس فرضا إلهيا، انتهاكا لحظر الفائدة؟ كيف يمكن القبول بالاقتراض للقيام بسنة دينية في حين أن الله تبارك وتعالى قال: «لا يكلف الله نفسا إلا وسعها».
ألا يمكن لمجلس علمائنا أن يصدر فتوى تحرم اللجوء إلى الاقتراض لشراء خروف العيد؟ لماذا لا يذكر أيضا أن الخروف بعد ذبحه يجب أن يوزع على الفقراء بدلا من أن يستهلك كليا؟ هذا يعني أن ممارسة طقوس عيد الأضحى لم تعد لها علاقة بالتعاليم الحقيقية للإسلام، فهذا العيد أصبح مهرجانا.. سوقا غاصا بالشناقة والمتفرجين. لقد أصبح مناسبة للأكل حد التخمة.
أما أنا، فأعترف بأنني لم أضح أبدا بخروف، فأنا أحتفظ بالمال وأستعمله لمساعدة مريض أو محتاج أو متسول.
وقد روى البيهقي أن «الأضحية غير واجبة وأن التصدق بثمنها على المسكين أولى... بدليل أن أبا بكر وعمر كانا لا يضحيان مخافة أن يظن الناس وجوبها».


خالد الجامعي


ماهو رأي قراء هذا المقال بكل صدق وأمانة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإدارة
الإدارة
Admin


ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 56
الموقع : https://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأضحية   من الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 9:06 am

شكرا لك أخي ابن تيمية على الانتقاء الجيد .
متفق تماما مع ما جاء في المقال .
الأضحية حين تصير عبئا على المضحي وتخلف آثارا وثغرات فإنها بذلك تبتعد عن المقصود الشرعي منها .
حين يصير العيد مناسبة للافتخار وسباقا نحو استعراض العضلات والقرون فإن ذلك أبعد ما يكون عن روح السنة النبوية منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام .
إن فلسفة العيد تتجلى في الامتثال لأوامر الخالق عز وجل وتقديم قربان يليق بمقام الخالق سبحانه .
أما حين يكون الهدف من اختيار أكبر الخرفان وأملحها هو التباهي أو إغاظة الجيران فإننا بذلك نخالف نهج نبينا عليه السلام .
هنا أتساءل كيف يتكلف البعض ويلتجؤون إلى الاقتراض من أجل سنة مؤكدة -مع أهميتها طبعا-في حين تجدهم يفرطون في واجبات وفرائض من قبيل الصلاة والزكاة وصلة الأرحام وإعانة المحتاجين والإخلاص في العمل والصدق في التعامل مع الناس.
شيء غريب أن ترى البعض لا يتورع عن قبول الرشوة وهي مال حرام ومع ذلك تجده "يعظم شعائر الله" .
خلاصة القول أرى أنه علينا ألا نعطي لأمور دينية حجما أكبر مما هو مطلوب منا في الوقت الذي نهمل فيه أركانا وأمورا أساسية .
وختاما أقول :الله يهدي الجميع ويوفقنا لما يحبه ويرضى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://annajah.ahlamountada.com
abdelhak
عضو شرف
عضو شرف



ذكر عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأضحية   من الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 1:11 pm

القرض الربوي حرام اخي ابو ايمن..........................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhak
عضو شرف
عضو شرف



ذكر عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأضحية   من الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 1:16 pm

اخي ابو خولة
ادا كان المسلم ميسور الحال يجب ان يضحي بكبش املح........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإدارة
الإدارة
Admin


ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 56
الموقع : https://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأضحية   من الأضحية Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 3:00 pm

abdelhak كتب:
اخي ابو خولة
ادا كان المسلم ميسور الحال يجب ان يضحي بكبش املح........

أتفق معك تماما أخي - وأنا لم أقل العكس -بشرط أن يكون الهدف تعظيم شعائر الله وإخلاص النية له عز وجل وألا يكون بغاية التباهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://annajah.ahlamountada.com
عبدالنور
عضو شرف
عضو شرف



ذكر عدد الرسائل : 160
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

من الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأضحية   من الأضحية Emptyالأربعاء يناير 14, 2009 5:53 pm

بالرغم من أني ما زلت صغيرا بالنسبة لهذه المواضيع الا أني أشفق على آكلي الأكباش السمينة المشحمة زعما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح العام :: المنتدى السياسي والإخباري-
انتقل الى: