طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آسلآإمي تآج رآسي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 19
العمل/الدراسة : طالبة
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.   الخميس ديسمبر 25, 2008 12:44 pm


الاكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعة



بعد الانتهاء من الحمل والولادة تأتي الرضاعة لتكّمل العطاء التي تقدمه الام من اجل طفلها. لقد بلغ طفلك من العمر ما يكفي ليبدأ بتذوق الاطعمة والأغذية التي تأكلينها. الآن سوف يحصل طفلك وفي مرحلة الرضاعة الطبيعية على نكهة أفضل من الأغذية المفضلة لديك.



عادة إذا كنت تقومين برعاية طفلك وارضاعه يجب عليك انتاج من 23 إلى 27 أوقية من الحليب يومياً. ولكي تفعلي هذا، انت تحتاجين إلى زيادة السعرات الحرارية الخاصة بك الى حوالي 500 سعرة إضافية يوماً.





كذلك يجب عليك زيادة استهلاككي للماء من اثنين ونصف إلى ثلاث ليترات يومياً. قد تحسين بالعطش والسبب في ذلك أن الماء الذي تشربينه سوف يذهب لإنتاج الحليب. حاولي ألا تشربي أكثر من ثلاث ليترات من الماء لان الزيادة عن الثلاث يقلل كمية الحليب الذي ينتجه جسمك.



وكما ذكرنا سابقاً، يجب عليك زيادة استهلاككي للسعرات الحرارية. حاولي بأن تأخذي مقدار 2500 سعرة حرارية يومياً أو أكثر إذا كنت ترغبين في مدة أطول للرضاعة. هذه السعرات الحرارية الاضافية لا ينبغي أن تأتي من الوجبات السريعة. لان الوجبات السريعة والحلويات ليس لديها سعرات حرارية ولا قيمة غذائية تقدمها لك أو لطفلك. تناولي المزيد من البروتين. القاعدة العامة تقضي بتناول غرام واحد من البروتين يومياً لكل رطل من وزنك. إذا كان وزنك 150 رطل، فيجب عليك أكل 150 غراما من البروتين يومياً.



عليك اعتماد برنامج الست وجبات يومياً. إن لم تفعل ذلك أثناء الحمل افعليه اثناء الرضاعة كالتالي: وجبة الفطور، وجبة خفيفة في منتصف النهار، وجبة الغداء، وجبة خفيفة بعد الظهر، وجبة العشاء و وجبة خفيفة ليلاً. جسمك يظل باستمرار يصنع الحليب فهذه فكرة جيدة لكي تبقي جسمك مليئ بالسعرات الحرارية طوال اليوم.





لان لبن الأم ينقل كل الاغذية التي تناولتها الام للطفل، هناك بعض الأطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة. ولهذا فإن أول شيء ينصح به أطباء الأطفال الامهات عندما يعاني اطفالهن من مغص، هو بإلقاء نظرة فاحصة على الأكلات التي تناولتها الام. قد نلقي باللوم على الشوكولاته في كثير من حالات المغص و يمكن أن تسبب اضطرابات في البطن بالنسبة لمعظم الأطفال. إذا كان لديك طفل رضيع يعاني من الم في البطن فعليك التفكير ملياً إذا ما قمتي بأكل لوح من الشوكولا او بعض الحلوى قبل ساعات من الرضاعة. أفضل نصيحة هي البقاء بعيدة عن الشوكولاته اثناء مرحلة الرضاعة.





من الضروري الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والحارة في اوقات الرضاعة الطبيعية. الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون عالية في بعض الأحيان تؤدي الى تلبك معوي عن الكبار. فتصوري، ماذا ستكون رد فعل معدة طفلك الحساسة؟ انتظري حتى ينمو طفلك ويكبر حتي تتمكني من العودة الى الوجبات السريعة والاطعمة الحارة والدسمة.





كذلك يجب عليك البقاء بعيدة عن الثوم والبصل في اثناء فترات الرضاعة الطبيعية. لان كلاً من هذين يمكن أن يعطي نكهة مختلفة لحليب الثدي وستشعرين بأن طفلك لن يرضع بعد تناولك الاطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل. تذكري أن جسم الام يتطلب أكثر من بضعة ساعات لتحويل الغذاء الى حليب للرضاعة. قد تقومي بتناول هذه الاطعمة ويمكن ان تشعري ان طفلك لم يتأثر بعد ارضاعه ولكن في المرة الثانية من الرضاعة سوف تجدي بأن العورض بدأت بالظهور على طفلك.




حليب الثدي الخاص بك لا يأخذ طعمه فقط من الطعام الذي تأكلينه، ولكن أيضا من الاشياء الي تشربينها. تماماً كما في الحمل، يجب عليك البقاء بعيدة عن الكثير من الكافيين في اوقات الرضاعة الطبيعية. قد تحتاجين بعض القهوة أو الكافيين أو الصودا كي تبقي في حيويتك فإن كوب او اثنين من هذه المشروبات لن يضر طفلك، ولكن الكثير منها قد تكون له آثار مدمرة. وكما أن التجربة تأكد ما يحدثه الكافيين من توتر، فإن طفلك سوف يتأثر أيضاً. حاولي ان تصل إلى الحد الأدنى من استهلاك الكافيين.



لقد اخذتي قراراً ممتازة في تأمين الرضاعة الطبيعية لطفلك. ابقيه كذلك عن طريق إختيار الطعام الافضل لك.

اتمنى لكم الفائده

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آسلآإمي تآج رآسي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 19
العمل/الدراسة : طالبة
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.   الخميس ديسمبر 25, 2008 12:46 pm

منقوووووووووووووووووووول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 50
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.   الجمعة ديسمبر 26, 2008 6:13 pm

شكرا على المساهمة ياخولة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassouma
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 479
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.   الأحد ديسمبر 28, 2008 7:30 am

بارك الله فيك على المجهودات الكبيرة لطرح هذا الموضوع المثمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأكل الصحي في فترة الرضاعة الطبيعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق الأسرة :: منتدى تربية الأطفال-
انتقل الى: