طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 50
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!   الخميس يناير 29, 2009 4:16 pm



تثيرني ظاهرة غريبة في مجتمعنا ومستشرية بشكل رهيب. ..إنها ظاهرة " انتقاد الآخر "وهذا الآخر قد يكون هو الجار أو الأبناء أو الزملاء في العمل أو المسؤول. أو حتى الظروف..
ما أن تشرع في الحديث مع أحد الأشخاص حول أمر ما أو مشكل من مشاكل الحياة اليومية كالتلوث على سبيل المثال أو تراجع المستوى التعليمي أو ارتفاع عدد حوادث السير..أو غيره من المواضيع المرتبطة بحياة الفرد حتى تنطلق الانتقادات والمؤاخذات في اتجاه الآخرين ..
فالآخر دائما هو المفرط وهو المخطيء..هو الذي لم يحسن العمل ..
فالأستاذ يتذرع بكون التلاميذ لم يدرسوا في المستويات السابقة ويظل البعض من رجال و نساء التعليم يردد هذه اللازمة طول السنة دون أن يكلف نفسه عناء بذل مجهود لصالح هؤلاء التلاميذ..
أما مشكلة تدني المستوى التعليمي فالأسرة تحمل المسؤولية للمدرسة و المدرسة تلقي بها في اتجاه الدولة وتتهم الآباء بالتقصير في تتبع عمل الأبناء داخل البيت..
و الدولة بدورها تقذفها نحو الجميع باستثناء كبار المسؤولين الذين لم نسمع يوما أحدا منهم تحمل مسؤولية فشل سياسته.
و هكذا في شتى مجالات الحياة لا أحد يقول : " نعم أنا المخطيء و كان علي فعل كذا و كذا.."
بل حتى إذا حدث و أن تخلفنا عن موعد السفر فإننا نلقي باللائمة على القطار ونقول " هرب علي القطار" و في المقابل نجد الفرنسيين مثلا يقولون : J'ai raté le train " متحملين بذلك كامل المسؤولية عن التأخير..
و المضحك هو أنه عند انهزامنا في مقابلة رياضية نلبس التهمة للملعب أو الطقس أو الحكم..
وهذا السلوك متجذر حتى في أطفالنا ..فأنت حين تعاتب تلميذا عن تأخره يقول لك : "مشى علي الوقت " و إذا أساء الخط يرجع السبب إلى كون القلم رديء الجودة ..

أعتقد أنه عند قراءتنا لواقع معين قصد تمحيصه و البحث عن مواطن الخلل فيه لا يجب أن نلقي بالمسؤولية دائما على الآخرين ونقوم بتبرئة أنفسنا بل الأجدر في رأيي أن نطرح سؤالين أساسيين هما :

أولا : ما ذا كان بإمكاني أنا - وبغض النظر عن الآخرين - أن أفعله لتفادي هذه النتيجة السلبية .؟
ثانيا : ما الذي بإمكاني فعله الآن للحصول على نتيجة إيجابية أو على الأقل للمساهمة في تحسين الوضع؟

ومن المؤكد أنه حينما ننتقل من النقد السلبي إلى المساهمة الإيجابية فإن كثيرا من أحوالننا ستتحسن.




_________________
التوقيع :

أدب المرء خيـر من ذهبـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
ikhlas
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى عدد الرسائل : 123
العمر : 43
العمل/الدراسة : Commerciale
المزاج : calme
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!   الجمعة يناير 30, 2009 6:34 am

بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم جدا, فعلا اصبت الوثر الحساس في مجتمعنا فكل واحد فينا يتفنن في التنصل من المسؤولية ولا يفتأ يلقي بها على الاخرين تحت ذرائع و حجج اوهى من بيت العنكبوت, فلا نجيد الا انتقاذ الاخرين و الالقاء باسباب فشلنا اوخصامنا اوبؤسنا و تدهورنا و احيانا مرضنا على الاخرين, كل ذلك بدل لوم انفسنا و الاجتهاد في ايجاد مكامن الخلل في سلوكنا, و محاولة تقويم هذا الاعوجاج المتفشي, و هذا ما يهتم به علم التنمية البشرية الذي يهتم بدراسة سلوكياتنا و يهدف الى اعادة برمجة افكارنا و عاداتنا و
سلوكنا, اي دائما ان نبدأ بانفسنا قبل اتهام الاخر
و قد كانت هناك قناة خاصة بالتنمية البشرية اسمها طريق النجاح لكن اظن انها لم تعد تبث برامجها, فعلا كانت جد هادفة, لكن هناك مؤلفات و محاضرات الدكتور ابراهيم الفقي التي تصب في صلب
الموضوع و جدا ممتعة .

و كما يقول المثل المغربي : الا كل واحد نقى باب دارو يتنقى الحي كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassouma
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 479
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!   الجمعة يناير 30, 2009 8:56 am

شكرا لك اخي ابو خولة على الموضوع القيم

كلنا مسؤولين في كل شيء ولو بالصمت

لذلك بدل مانلم بعضنا نحسن من انفسنا اولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 50
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!   الجمعة يناير 30, 2009 3:19 pm


الأختان ابتسام و إخلاص..
شكرا لتفاعلكما و إضافتكما القيمة .
أسعدني مروركما الطيب .


_________________
التوقيع :

أدب المرء خيـر من ذهبـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
 
لماذا نحمل المسؤولية دائما للآخرين ؟؟؟ !!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح العام :: منتدى أكثر من رأي-
انتقل الى: