طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 عندما تفتح أبواب السماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 49
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: عندما تفتح أبواب السماء   الأحد فبراير 08, 2009 5:39 pm

عندما تفتح أبواب السماء



فكرة ذكية، تلك التي اهتدت إليها جريدة "الاتحاد الاشتراكي" في هذه الأيام المطيرة، حيث تجشمت عناء إحصاء حفر مدينة الدار البيضاء، لتذكر المسؤولين، وعبرهم تذكرنا نحن عموم المواطنين البسطاء، الذين تغرق أقدامهم في برك المياه الآسنة، وترشهم السيارات المارقة بما لذ وطاب من الأوساخ الحاثلة، في قعر مدينة قيل أنها كانت ولا تزال تعتبر في العرف الرسمي، عاصمة المغرب الاقتصادية. الزميلة "الاتحاد الاشتراكي" أحصت ما مجموعه 3757 حفرة، موزعة بالعدل بين شوارع وأزقة ودروب وحارات المدينة.. حفر متفاوتة في الطول والعرض والعمق وفي حقينة الملء، سيان عندها الشوارع الفخمة والأزقة الضيقة.. حفر لا تؤمن بالتفاوت الطبقي.. حفر مناضلة تناضل في البيضاويين والبيضاويات.. تسقيهم من صديدها وقيحها وأوساخها ما يعجز اللسان عن وصفه، ولا تستني حتى أطفال المدارس المثقلة ظهورهم بالمحافظ الجرباء، المثخنة بالجهل العالم، أو بلغة العامة، المثخنة عن آخرها بـ"الكلخ" الذي أوصل تعليمنا إلى الدرك الأسفل.. روى لي تلميذ في عمر الزهور، أن سيارة من نوع "4في4"، مرت من جانبه وهو يتأهب لعبور الشارع الرئيسي المحاذي لمدرستهم، فرمته بوابل من الماء الممزوج بدخان العوادم وزيت المحركات وبقايا المازوت الثقيل، المخصب بالرصاص وعصير الأزبال المتسربة من فجوات ناقلات القمامة.. فأصابه ذلك الخليط المسموم في الوجه مباشرة، ولسوء حظه تسرب قليل منه إلى فمه، وتمكن من عبور بلعومه، ليستقر بين تجاويف معدته وأمعائه.. وما أن وصل المسكين إلى عتبة دارهم حتى سقط مغشيا عليه.. فنقل إلى المستشفى على وجه السرعة، وقام الأطباء مشكورين بغسل ما علق بداخله من سموم.. فخرج من غيبوبته منهكا يحكي قصته هذه، التي قد تشيب من "هولها الولدان" كما تقول العرب. نرجو أن يتحرك مجلسنا الحضري ومقاطعاتنا المتناثرة هنا وهناك، وكذا مجلس العمالة ومجلس الجهة وكل من له علاقة بتدبير شأن هذه المدينة المترامية الأطراف، صاحبة الـ3757 حفرة.. ليقوموا بعملية إنقاذ سريعة لحياة المدينة والناس، على غرار ما قام به الأطباء الأجلاء الذين أنقذوا حياة الطفل من موت محقق، نتيجة لتقاعس هذه المؤسسات الدستورية.. ولكن "لا حياة لمن تنادي" كما يقول المثل.. فمجالسنا غير الموقرة مصابة بداء فقدان المناعة ضد الحفر، وضد كل ما يلحق الأذى بالبيضاويات والبيضاويين وبسائر عباد الله الطيبين، الغارقين في هموم الحياة بين الموت والحياة، يقاومون رماد الوقت بما ملكت أيديهم، ولسان حالهم يقول: "الله ياخذ الحق..."... وفي انتظار أن تفتح أبواب السماء استجابة لشكواهم، خصوصا ونحن على مرمى حجر من الانتخابات الجماعية.. لا يسعنا إلا نقول شكرا للزميلة "الاتحاد الاشتراكي"، التي فتحت أعين المسؤولين على مدينة الألف حفرة وحفرة....




جريدة بيان اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ikhlas
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى عدد الرسائل : 123
العمر : 42
العمل/الدراسة : Commerciale
المزاج : calme
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الثلاثاء فبراير 17, 2009 8:06 am

فعلا اخي فضيحة مدينة البيضاء في طرقاتها التي اصبحت عبارة عن تضاريس مشكلة من منخفضات(الحفر بجميع الاحجام) و مرتفعات (dos d'âne)
فعلا مهزلة و لكن قد تجاب لو دعوت حيا, فلا حياة لمن تنادي



سلمت




لا حول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 50
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الثلاثاء فبراير 17, 2009 10:38 am

شكرا جزيلا على الموضوع أخي ابن تيمية .
لم نسمع يوما هذه الجريدة تحصي حفرالمغرب خلال الفترة التي كان الاتحاد الاشتراكي يقود فيها الحكومة -حكومة التناوب -كما سموها آنذاك و ربما يقصدون التناوب على الاستخفاف بالمغاربة .

_________________
التوقيع :

أدب المرء خيـر من ذهبـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 49
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الثلاثاء فبراير 17, 2009 7:22 pm

شكرا أختي اخلاص على ردك على هذا الموضوع,البيضاء مثال فقط أما ما خفي كان أعظم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 49
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الثلاثاء فبراير 17, 2009 7:36 pm

شكرا أخي أبو خولة,ملاحظة في محلها,ولكن أحيانا تضارب المصالح عند الكبار قد يستفيد منها الصغار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassouma
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 479
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الأربعاء فبراير 18, 2009 5:07 am

اذا كانت 3757 حفرة باكبر المدن المغريبة التي تعرف اهتماما كبيرا من الناحية العمرانية والبنية التحتية فما ادراك بالمدن المغربية الاخرى.

بارك الله فيكم اخي ابن تيمية على الاخبار

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 49
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   السبت فبراير 21, 2009 6:17 pm

تشرفت بمرورك

الانتخابات على الأبواب,والاصلاحات ستسبقها بالجملة,ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foryou129
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 41
العمل/الدراسة : prof
المزاج : نشيط
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الإثنين مارس 02, 2009 4:55 pm

هذا ما اعددناه لاستضافة المونديال
سنعاود الكرة في 4008
حتما سنفوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن تيمية
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 378
العمر : 49
العمل/الدراسة : أستاذالتعليم الابتدائي
المزاج : رائع
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندما تفتح أبواب السماء   الإثنين مارس 02, 2009 9:44 pm

معك حق أخي الكريم كل شيئ بالتمني في وطننا الحبيب,ولا شيئ يتحقق ولا بعد سنة 4008.

شكرا على مرورك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما تفتح أبواب السماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح العام :: المنتدى السياسي والإخباري-
انتقل الى: