إذا ما وقفنا على الإحصائيات والدراسات المتعلقة في الأحداث في العالم ولاسيما العالم الثالث بما فيه العالم العربي لواجهتنا حقيقة تتمثل في ان الغالبية العظمى من الأحداث والاشتراك في مستواهم التعليمي متدني بسب انقطاعهم المبكر عن الدراسة ,فما السبب في هذا العزوف والهروب المبكر عن الدراسة ؟ وما الحلول الناجعة للحد من هذه الظاهرة فلماذا يتسرب الطلاب عن المدرسة ولا يقبلون عليها:
.. واهتمامنا بالموضوع يأتي نتيجة الاعتبارات التالية:
1- من حيث انه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التربوية
2- من الناحية الاجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى أرباك في بنية المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة
المراد بالتسرب الدراسي
§ إذاً نخرج بمفهوم مبسط عن التسرب أو الهروب :
§ (خروج الطالب من المدرسة دون إذن وبطريقة غير نظامية )
§ بمفهومه اللغوي : الامتناع والرفض والعزوف عن الدراسة في وقتٍ لايزال الطالب فيه له الحق بمتابعة تعليمه ومن جهة أخرى العزوف الكلي أو عدم الالتحاق بالمؤسسة التعليمية لأسبابٍ ذاتية مرتبطة بالمستهدف ( الطالب) أو بمحيطة رغم الحاح الإدارة على استقطابه للاكمال تعليمه ومواكبة برامج وزارة التربية .
§ .. فهل العزوف عن الدراسة والانقطاع المبكر وعدم الرغبة في متابعة الدراسة هو نتيجة لمرحلة المراهقة ، حيث يميل المراهق إلى المجازفة والمخاطرة إلى درجة التهور وتتسم تصرفات المراهق بألا مبالاة وغياب الشعور بالمسؤولية .
§ ولانرى أن مرحلة المراهقة عاملَ واحد في تفشي الظاهرة بقدر مانؤكد أن الإشكالية أكبر ممانتصور فهي تتداخل فيها عدة عوامل سنحاول حصر بعضها ...
* من أسباب التسرب الدراسي :
§ 1- (المدرسة) قد تكون المدرسة من أهم أسباب التسرب:
§ لعدم اشباع حاجات الطالب وعدم توفر بيئة تعليمية سليمة
§ أو لظروف المبنى المدرسي .
§ أو بسبب الضعف الاداري .
2ـ ( المعلم )
3ـ ( المادة الدراسية )
4ـ ( رفقاء السوء)
5ـ ( الأسرة )
6ـ ( وقت الفراغ )
7 ـ ( أسباب تتعلق بالطالب نفسه)
8ـ وهناك ( أسباب نفسية واجتماعية ) و أسباب ( تتعلق بالتحصيل الدراسي ).
0 من الأسباب النفسية :
ـ كره الطالب للمعلم – والخوف من العقاب والشعور بالملل ـ وعدم إشباع رغبات الطلاب ـ وعدم التقبل للدراسة والمدرسة .
0 ومن الأسباب الاجتماعية :
انفصال الوالدين ـ ممارسة العادات السيئة ( كالتدخين ، والمخدرات ... الخ )
*طرق الوقــاية من التسرب الدراسي:
§ 1- التعاون بين البيت والمدرسة.
§ 2- حصر الطلاب المعنيين والتعرف على مشاكلهم.
§ 3- العمل على وضع برامج مناسبة لهم
§ 4-تحسين طرق التدريس وتعديل انضمة الاختبارات وتحسين الكتب الدراسية وتطويرها
§ 4-اعداد المواد التعليمية للمعلمين والطلاب وزيادة التدريب ماقبل واثناء الخدمة للمعلمين والمشرفين.
§ (وسنركز على الوقاية من خلال الانشطة الطلابية ومدى فاعليتها في درء هذه الظاهرة):
§ أ- تنوع الانشطة وفق احتياجات الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية
§ ب- تنمية روح القيادة لدى الطالب من خلال الانشطة
§ ج- توفير الامكانات اللازمة التي تدعم النشاط وتحقق اهدافه
§ د- ايجاد برامج ترفيهية مشوقة متجددة ذات طابع تنافسي
§ هـ - تحفيز الطالب ومشاركته في البرامج اللاصفيية خارج أروقة المدرسة .
§ و ـ شغل وقت فراغ الطالب ببرامج النشاط المختلفة.