طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 طرق لتدريس التعبير الشفوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
med
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: طرق لتدريس التعبير الشفوي   الجمعة فبراير 20, 2009 10:42 am



طريقة تدريس التعبير الشفوي

سنكتفي هنا بشرح طريقة واحدة لتدريس التعبير الشفوي، ألا و هي القصة، و قبل ذلك نرى من الواجب ان نقرر بعض المبادئ التي نذكر منها ما يلي:
1- أن يلتزم المدرس الكلام باللغة العربية ، ليتخلى التلاميذ-رويدا رويدا- عن كثير من صور العامية و تراكيبها.
2- ألا يقاطع التلميذ أثناء تعبيره ، و ان يكون نقده او التعليق على كلامه بعد الانتهاء من حديثه.
3- أن تلاميذ المرحلة الابتدائية يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ،وربطه أفكارا مرتبطة مترابطة ، و لهذا يجب أن يستخدم المدرس طريقة الاسئلة ، على ان يتحري من خلالها توجيه التلاميذ الى الاجابات المطولة.
اختيار القصة
تعتبرالقصة من احسن الوسائل لتدريب التلاميذ على التعبير ؛ لأنهم يميلون اليها بفطرتهم ، على أننا نشترط في القصة شروطا تحقق الغاية منها. ومن هذه الشروط:
1- أن تكون القصة مثيرة مشوقة.
2-أن تكون طريفة جديدة ، يسمعها التلميذ لأول مرة .
3- أن تكون ملائمة من حيث الفكرة و اللغة ، لا تثقلها افكار فلسفية او أخيلة بعيدة و لاتشوب لغتها مفردات وعرة غريبة .
4- أن تكون ذات مغزى خلقي او فكري او اجتماعي او نحو ذلك .
5- أن تكون مناسبة للتلامذ من حيث اطول والقصر ، على ألا يستغرف إلقاؤها اكثر من خمس دقائق .
خطوات الدرس
1- التمهيد: يكون بحيث قصير ، أو أسئلة تتكلف القصة بحلها .
2- الإلقاء : معالتأني و الوضوح ، وتمثيل المعنى ، و مراعاة المواقف المختلفة ، والناجح من المدرسين من يأسر أسماع تلامذته دون تكلف او عناء .
3- الأسئلة: القاء طائفة من الأسئلة مرتبة حسب مراحل القصة ، بحث لو فات تلميذا سماعها ، استطاع من خلال تتبع هذه الأسئلة و إجاباتها ان يفهم القصة .
4 -العنوان:اختيار كل تلميذ عنوانا مناسبا ، ثم ينتخب العنوان الذي فاز بأصوات اكثر.
5-اسئلة التلاميذ: يطلب المدرس من التلاميذ ان يصوغوا مجموعة من الأسئلة في القصة ، على ان يجيب بعضهم عن أسئلة بعض ، و هذه الخطوة مبنية على أساس نفسي واساس لغوي . فإذا لم نمرن التلميذ على فن السؤال فنكون قد حرمناه من نصف اللغة .
6- اتلخيص: يلخص كل تلميذ مرحلة من القصة .
7-التمثيل: إذا كانت القصة او بعض اجزائها صالحة للتمثيل فللمدرس أن يكلف بعض التلاميذ أداءها تمثيلا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 51
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق لتدريس التعبير الشفوي   الثلاثاء فبراير 24, 2009 5:00 pm

شكرا جزيلا على الاختيار الموفق .
حياك الله يا شيخ.

_________________
التوقيع :

أدب المرء خيـر من ذهبـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
 
طرق لتدريس التعبير الشفوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح التربوي :: منتدى المواضيع التربوية العامة-
انتقل الى: