طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 بلاغ حول انعقاد الدورة العادية السابعة للمجلس الأعلى للتعليم أيام 24، 25 و26 نونبر 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 49
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: بلاغ حول انعقاد الدورة العادية السابعة للمجلس الأعلى للتعليم أيام 24، 25 و26 نونبر 2008   السبت نوفمبر 29, 2008 5:23 pm

بلاغ حول انعقاد الدورة العادية السابعة للمجلس الأعلى للتعليم أيام 24، 25 و26 نونبر 2008

المملكة المغربية
المجلس الأعلى للتعليم

عقد المجلس الأعلى للتعليم دورته العادية السابعة أيام 24، 25 و26 نونبر 2008 بالرباط، التي تصادف استكمال سنته الثانية منذ تنصيبه. وهو مسار كرس خلاله المجلس دوره كفضاء يتكامل فيه الرأي المتعدد مع التخصص، وكقيمة مضافة في تعزيز دينامية ورش إنجاح المدرسة المغربية.
وقد شكلت "مسألة التحكم في الكفايات اللغوية" المحور الأساسي لأشغال هذه الدورة، حيث تم تقديم أرضية للمناقشة الأولية لهذا الموضوع، ركزت في مقاربتها على الجوانب البيداغوجية المندرجة في صميم مسؤولية المدرسة. كما تم الاستماع إلى مداخلات بعض الخبرات الوطنية في مجالات تدريس اللغة العربية، والأمازيغية واللغات الأجنبية.
تميزت مناقشة هذا الموضوع بتقديم أعضاء المجلس لأفكار ومقترحات أسهمت في إغناء منهجية العمل التي سيعتمدها المجلس في بلورة التوصيات ومداخل العمل، التي سيدلي بها في هذا الشأن في أواسط سنة 2010، وذلك بالاستناد إلى مبادئ وتوجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين. وترتكز هاته المنهجية على خمسة مكونات: تعميق التشخيص الميداني لواقع تدريس اللغات واستثمار الدراسات الوطنية ذات الصلة؛ إجراء دراسات مقارنة للأنظمة التربوية، بغاية استلهام تجربتها في مجال التحكم اللغوي؛ الاستناد إلى الخبرات الوطنية والدولية؛ تعزيز التشاور وتكريس المقاربة التشاركية الموسعة لمعالجة هذه الإشكالية؛ صياغة تصور متكامل ومتقاسم للنهوض بكفايات التحكم اللغوي في المنظومة التربوية الوطنية.
ويندرج تدارس هذا الموضوع في إطار انكباب المجلس على بلورة مقترحاته، في غضون السنتين القادمتين، حول أربعة قضايا وازنة في تأهيل المدرسة المغربية تهم، علاوة على الإشكالية اللغوية في المنظومة التربوية؛ مهنة التدريس؛ واقع برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية وآفاقها؛ والشراكة المؤسساتية من أجل المدرسة.
كما وقفت هذه الدورة على معطيات الدخول المدرسي والجامعي والتكويني الحالي، من خلال عرضي كل من السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، والسيد وزير التشغيل والتكوين المهني، وناقشت المكتسبات والصعوبات التي رافقت هذا الدخول، المتميز بالاستعداد لتنفيذ البرنامج الاستعجالي لقطاعات التربية والتكوين.
إلى جانب ذلك، ناقشت الدورة النتائج الأولية للدراسة المتعلقة بواقع برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية وآفاقها.
من جهة أخرى، وإسهاما من المجلس في الرفع من جودة التعلمات، تدارست الدورة الأعمال التحضيرية للبرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي، الذي يعمل المجلس على إرسائه بدعم من الهيئة الوطنية للتقويم، وبتعاون مع المركز الوطني للامتحانات، وذلك بهدف توفير مرجعية وطنية قارة حول مكتسبات المتعلمين في الكفايات والمعارف الأساسية، بمؤشرات واضحة سيستند إليها المجلس في إعداد تقريره الموضوعاتي لسنة 2009.
وللإشارة، فقد تمت المصادقة، خلال هذه الدورة، على التقرير السنوي لأنشطة المجلس برسم سنة 2007-2008.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
 
بلاغ حول انعقاد الدورة العادية السابعة للمجلس الأعلى للتعليم أيام 24، 25 و26 نونبر 2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع هندسية وخاصة بالمدني
» بحث حول الازمات المالية
» موضوع حيعجبكم كتير اغانى رومانسية للفنان مصطفى كامل
» اجمل امراة في العالم
» تشكيل وحدة التدريب والجودة 2008-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح التربوي :: منتدى مستجدات التربية والتعليم-
انتقل الى: