طريق النجاح

معا نحقق النجاح ونرتقي بثقافتنا التربوية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
منتدى طريق النجـــاح . منتدى تربوي ، تعليمي ، ثقافي ، شامل

شاطر | 
 

 العالم بين مطرقة الأزمة المالية العالمية وسندان وباء إنفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 543
العمر : 49
الموقع : http://annajah.ahlamountada.com
العمل/الدراسة : أستاذ التعليم الابتدائي
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: العالم بين مطرقة الأزمة المالية العالمية وسندان وباء إنفلونزا الخنازير   الخميس أبريل 30, 2009 12:33 pm

30 نيسان , 2009



دمشق-سانا

تتفاقم الأزمات على الاقتصاد العالمي واحدة تلو الأخرى بدءاً من الأزمة المالية العالمية التي لا تزال تعصف باقتصاديات دول العالم إلى مرض انفلونزا الخنازير الذي بات يشكل وبشكل سريع وباء بدأ بالتفشي في أغلب دول العالم ويدق جرس الإنذار من جديد باحتمال وجود عواقب ونتائج كارثية سواء على البشر أو على قطاعات الاقتصاد والنقل وأسواق المال في العالم.

ومرض انفلونزا الطيور مرض تنفسي يصيب الخنازير عندما تلتقط السلالة أ من هذا المرض وعادة ما تنتشر العدوى في فصلي الخريف والشتاء لكنها تستطيع الظهور في أي وقت من السنة وتحدث الإصابات عادة بين البشر بين الأشخاص الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الخنازير كما يمكن أن تنتقل بالعدوى بين البشر مثل الانفلونزا العادية عن طريق السعال والعطس.

وفي هذا الإطار حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس الجديد المعروف باسم سلالة اتش1 ان1 لانفلونزا الخنازير أصبح منتشراً بدرجة كبيرة يصعب احتواؤه معها وهي خليط من انفلونزا البشر والطيور والحيوانات وتتسبب عادة في العدوى عند الإنسان وتسبب أعراضاً مشابعة للانفلونزا العادية مثل الحمى والسعال وآلام الحنجرة والمفاصل وموجات البرد والإعياء.

وإلى الآن تبدو معظم الأعراض الناتجة عن هذا المرض خفيفة الا في المكسيك حيث أدت إلى وفاة 176 شخصاً حتى الآن وحث الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون المكسيكيين على البقاء في منازلهم خلال إغلاق جزئي للاقتصاد لإبطاء انتشار الفيروس كما توفيت امرأتان ورجل في المانيا.

وفي الولايات المتحدة تم اكتشاف عشرات الحالات المثبت إصابتها بالمرض في عشر ولايات أمريكية بينها 51 حالة في نيويورك و14 في كاليفورنيا و16 في تكساس وحالتين فى كل من كنساس وماشاتسوتس وميشيغان وحالة واحدة في كل من اريزونا وانديانا ونيفادا و اوهويو فيما توفي طفل رضيع أيضاً بسبب هذا المرض في تكساس.

ومقابل ذلك سجلت الصيدليات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة ارتفاعاً فوق المتوقع فى الطلب على المطهرات والمناديل المبللة والصابون كما أقفلت نحو مئة مدرسة رسمية وخاصة خوفا من انتشار الوباء.

وفي كندا تم تأكيد رصد ثماني إصابات بانفلونزا الخنازير اعتبرت جميعها غير خطرة وإصابة واحدة في اسبانيا وإصابتين في بريطانيا فيما احتجزت السلطات الاسترالية أكثر من 90 شخصاً في المطارات بهدف إجراء الفحوصات الطبية لاحتمال إصابتهم بالفيروس كما فرضت الحجر الصحي على عشرة أشخاص في ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية بعد أن أظهرت التقارير الطبية اصابتهم بأعراض الانفلونزا وإعلان وجود 4 حالات مرضية أخرى في كانبيرا كما ظهرت حالة في البيرو واشتباه بالمرض في نيوزلندا وحالتين في البرازيل.

وكان خبراء صينيون في علم الفيروسات حذروا من أن العالم على مقربة من انتشار وباء قاتل وأكدوا أن تفشى هذا الفيروس بين البشر لا يمكن احتواؤه خلال فترة قصيرة في حين اتخذت الدول الأخرى التي لم تسجل إصابات حتى الآن مجموعة من الإجراءات لتفادي وصول المرض إليها حيث قامت السلطات الماليزية بتشديد الرقابة على كل نقاط العبور الرسمية على الحدود لتشمل المطارات والموانىء ومراقبة الرحلات الآتية من أمريكا اللاتينية إلى جانب إجراء التعاون الوثيق مع الوكالات الدولية بشأن مكافحة الأمراض المعدية التي تنقلها الحيوانات.

كما حثت مفوضية الصحة في الاتحاد الأوروبي المسافرين على تجنب السفر غير الضروري إلى مناطق ظهرت فيها حالات إصابة بانفلونزا الخنازير من أجل خفض المخاطر الشخصية وتقليل احتمالات انتقال العدوى لأشخاص اخرين فيما أعطى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف تعليمات للمسؤولين الكبار في الهيئات التنفيذية في أقاليم روسيا بالقيام بإجراءات سريعة لمنع انتشار انفلونزا الخنازير في روسيا.

وفي إيران حذرت وزارة الصحة الإيرانية المواطنين من السفر غير الضروري للدول التي تفشى فيها المرض ولاسيما في أمريكا الجنوبية وأوروبا فيما أكدت الأكوادور أنها ستقيد دخول المسافرين القادمين جواً من المكسيك.

وفي خضم هذه الأوضاع المتفاقمة لهذا الوباء أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدول الآسيوية التي اتخذت إجراءات مشددة خلال أزمة الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد مستعدة أكثر من غيرها لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير مؤكدة أن دول المنطقة يجب أن تبقى مع ذلك يقظة لأن مزيداً من التحولات يمكن أن تطرأ على الفيروس الجديد لانفلونزا الخنازير الذي يمكن أن يتحول ويصبح مشكلة خطيرة فيما أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن فروعهما المحلية في كل أنحاء العالم وضعت على أهبة الاستعداد تحسبا لانتشار الوباء.

أما منظمة الأرصاد العالمية فقد كان لها رأي أكثر تفاؤلاً حيث قالت إن الطقس الدافىء والجاف ربما يساعد فى كبح انتشار مرض انفلونزا الخنازير مع اقتراب فصل الصيف ومشارفة موسم الانفلونزا لدى البشر على الانتهاء.



_________________
التوقيع :

أدب المرء خيـر من ذهبـه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://annajah.ahlamountada.com
med
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 427
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: العالم بين مطرقة الأزمة المالية العالمية وسندان وباء إنفلونزا الخنازير   الخميس أبريل 30, 2009 6:19 pm

شكرا أخي محمد على الموضوع الشامل، أين قوة أمريكا و بريظانيا أمام عظمة الله، فليذوقوا بعضا من مما فعلوه بأطفال غزة و المسلمين في جل بقاع العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالم بين مطرقة الأزمة المالية العالمية وسندان وباء إنفلونزا الخنازير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح :: طريق النجاح العام :: المنتدى السياسي والإخباري-
انتقل الى: