تعتمد منهجية النشاط العلمي على النهج العلمي، أي الكشف عن الحقيقة، بالاعتماد على النهج التجريبي، الذي
يرتكز بدوره على توريط المتعلم في العمل "تعلم التعلم" عن طريق أنشطة حس- حركية، مع توظيف بعض أنواع التعلم:
* التعلم التعاوني – الجماعي – التشاركي .
* التعلم النشط.
* التعلم الذاتي.
* التعلم بالاستبصار.
* التعلم بالاكتشاف .
وكذلك بنهج مجموعة من المقاربات والبيداغوجيات والنظريات : البيداغوجيا الفارقية – بيداغوجيا الخطأ – البنائية –
والسوسيو –بنائية..........الخ.
التخطيط والتصور:
يعتمد التخطيط على تصور تصميم هندسي للدرس ب:
-- تحديد الأهداف التعلمية .
-- توفير الجو المناسب للعمل .
-- تدبير فضاء القسم.
-- تهيئ الوسائل الديداكتيكية مع معية المتعلمين ، وتنبيههم وإرشادهم إلى خطورة بعض المواد عند استعمالها.
-- تدبير زمن العلم.
-- تشجيع المتعلمين على الإعداد القبلي ( التهيئ – البحث – إحضار وتحضير الوسائل المساعدة .
-- توزيع المجموعات حسب ما يراه الأستاذ مناسبا، وضبط أدوارها ومهامها.
-- التعاقد والتفاوض مع المتعلمين حول خطة العمل .
-- تصور الانزلاقات الممكن حدوثها .
طر ح الوضعية – المشكلة وتحديدها:
* يحضر الأستاذ المتعلمين للتفكير في وضعية – مشكلة لبناء الدرس الجديد، ' التحفيز –التشويق – التنشيط'
* صياغة وضعية- مشكلة مع معية المتعلمين، " حوار – نقاش – تساؤل – عرض نماذج – صويرات –
تجربة مبدئية.........الخ.
* يهيئ الأستاذ صحبة متعلميه الوسائل الديداكتيكية المساعدة على انجاز أعمال التعلم .
* إثارة المتعلمين لاستحضار المكتسبات والتمثلات السابقتين ،والتحسيس بالمشكل ، عن طريق أسئلة .
* مساعدة المتعلمين على تحديد خصائص وطبيعة المشكلة، ومحاولة تفكيك عناصرها. أسئلة- شرح –
تكييف المادة حسب مستواهم – مراعاة شروط وخصائص الوضعية – المشكلة-.
صياغة الفرضيات:
+- يواجه المتعلمون الوضعية – المشكلة باكتشاف مجموعة من الفرضيات (فردية – جماعية )
+- اعتماد تقنيات مختلفة للتنشيط حسب السياق وطبيعة المادة ونوعية الدرس، ومثال على ذلك:
تقنية فيليبس – الزوبعة الذهنية أو القصف الذهني – تقنية بابسا ..........الخ.
+- تدوين جميع الفرضيات المكتشفة على السبورة.
+- تناقش الفرضيات والتخلي عن البعض منها إذا ما تبين لهم أنها بعيدة عن الصواب.
تصديق الفرضيات و الاستنتاج:
- يتحقق المتعلمون من صحة الفرضيات ، باعتماد التجربة ، ورصد المعيقات ومعالجتها .
- تشكيك الأستاذ للمتعلمين في صحة الأعمال والتجارب التي قاموا بها، والمطالبة بإعادتها
مع إعادة صياغة الفرضيات إذا ثبت عدم صحتها.
- تسجيل الخلاصات والنتائج المتوصل إليها والإعلان عنها .
- تعميم النتائج " خلاصة العمل التجريبي "
التقويم والدعم والتتبع:
*- إدماج ونقل وتعبئة النتائج المستخلصة في وضعيات جديدة لبناء تعلمات أخرى ،
*- تكليف المتعلمين بالبحث في الموضوع حول ما ويتناسب مع واقعهم المعاش.
ذ- محمد خالد.