قاسم1 عضو شرف
عدد الرسائل : 10 العمر : 61 العمل/الدراسة : أستاذ تاريخ التسجيل : 08/12/2008
| موضوع: أنواع الاختبارات المعتمدة في الامتحانات المهنية + 2 + الخميس ديسمبر 11, 2008 5:16 pm | |
| الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 مادة الاختبار: مستجدات نظام التربية والتكوين مدة الانجاز: 3 ساعات
الأسئلة:
1- اشرح المفاهيم التالية: - مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين. 3ن - تدبير زمن التعليم والتعلم. 3ن - المراقبة المستمرة. 3ن - إلزامية التمدرس. 3ن - - - - - - - - - - 2- تلعب العلاقات المهنية دورا مهما في خلق الظروف المناسبة للعمل، وفي تحسين أداء المدرس، فلا يمكن أن تكون لتلك العلاقات آثار إيجابية في غياب مجموعة من المواصفات الذاتية، والشروط الموضوعية، وفي هذا المجال تربط المدرس في التعليم الابتدائي علاقات داخلية مع كل من المدير والمفتش والزملاء والتلاميذ والأسرة. - اختر اختصاصين من اختصاصات المدرس وحللهما في ارتباطهما بمهام المدير والمفتش. 24 ن - - - - - - - - - - 3- أصبحت الصحة المدرسية مرفقا ذا أهمية خاصة، تتجلى في ضمان وتأمين الظروف الصحية المناسبة لتمرير العملية التعليمية التعلمية، وبذلك أصبح التعاون بين وزارتي التربية الوطنية والصحة ضرورز أكيدة لا محيد عنها، ويعتبر الدفتر الصحي أحد مؤشرات المراقبة الصحية للتلاميذ. - تحدث عن الدفتر الصحي وعن مكوناته وكيفية التعامل معه 24ن
الأجوبة:
1 - مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين مؤسسة اجتماعية تهدف إلى تقديم خدمات اجتماعية ) مساكن، تغطية صحية، تأمين على الحياة، مساعدات متنوعة، تنشيط ثقافي ورياضي للمنخرطين وأبنائهم من موظفي قطاع التربية والتكوين تتألف من لجنة مديرية تحت الرئاسة الشرفية لجلالة الملك، أهم أجهزتها: الرئيس، الذي يعين بظهير/ مكتب المؤسسة، لجنة المراقبة المالية/ الداخلية، لجان جهوية 3ن
- تدبير زمن التعليم والتعلم: تعتبر كفاية تدبير زمن التعليم والتعلم من أهم الكفايات المهنية للمدرس ومدير المؤسسة ومؤطروها على السواء، ويخضع هذا النشاط لمجموعة من القواعد والضوابط منها على سبيل المثال. احترام الغلاف الزمني المقرر لكل مستوى ومادة على حدة، إعداد استعمال الزمان الخاص بالقسم تراعي فيه حصص كل مادة، وغلافها الزمني، مراجعة المفتش والمدير لاستعمالات الزمان الخاصة بالأقسام، والمصادقة عليها، توزيع نسخ منها على التلاميذ، التبادل بين المواد اللغوية والعلمية والتنشيطية تلافيا لإرهاق التلاميذ 3ن
- المراقبة المستمرة: أنشطة تقويمية مندمجة في العملية التعليمية التعلمية، يسعى من خلالها المدرس إلى استجلاء مواطن القوة والضعف في الأنشطة التعليمية المنجزة، بغرض التصحيح والتعزيز والدعم والتنمية المعرفية والأدائية 3ن
- إلزامية التمدرس: اعتبار التعليم حقا دستوريا لكل طفل وطفلة، وواجب على الدولة والأسرة أن تتيح له ولها فرصة التمدرس في العمر والفترة المقررين، ووفق إمكاناته )ها( وميوله )ها( 3ن. - - - - - - - - - - 2- المهمتان: تركت لمصحح حرية اختيار مهمتين من مهام أستاذ التعليم الابتدائي في علاقتهما بمهام مدير المؤسسة ومؤطريها، فيتناولهما بالشرح والتحليل والمقارنة. مثال ذلك: التربية والتدريس بأقسام التعليم الابتدائي، وما تتطلبه، المهمة من امتدادات، من قبيل التخطيط والإعداد والتوثيق تحديد الأدوار والممارسات التعليمية التعلمية، وإعداد الوسائل التعليمية اللازمة، ودور المدير في تزويد الأستاذ بكل الإمكانات والمعدات اللازمة للعمل وتوفير الظروف المناسبة لهودور المفتش في توجيه الأستاذ ولإحاطته بكل الإيضاحات والتوجيهات اللازمة لضبط الممارسات وتهديفها وتفعيلها. 24 ن - - - - - - - - - - 3- الصحة المدرسية: الدفتر الصحي:
وثيقة رسمية تبين الوضعية النمائية والصحية للمتعلم، وتطور نموه الجسمي والفكري، وعلاقة ذلك بمردوديته التعليمية التعلمية، وينقسم الدفتر الصحي إلى أربعة مكونات أساسية: - معلومات عن هوية المتعلم والمؤسسة- الحالة الصحية الراهنة للمتعلم، السوابق الطبية والجراحية والتلقيحات التي استفاد منها- الفحوص التي أجريت عليه – الأمراض التي يعاني منها وأثرها على صحته ونموه. 24ن
كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات تصحيح الاختبار في التربية وعلم النفس التربوي
الامتحانات المهنية – دورة نونبر 2005 مادة الاختبار: التربية وعلم النفس التربوي مدة الانجاز: 3 ساعات
نص الموضوع: تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
الأسئلة: 1- أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن 2- وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن 3- كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن 4- ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن
الأجوبة:
1- تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرقالمترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....
2- يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...
3- الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية. - الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم. - ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما. - تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.
4- ينبغي الإشارة في الجواب إلى: - أهمية هندسة الفعل التعليمي. - المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم. - الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.
كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات | |
|